Wed , Oct 16 , 2024

كلمة المدير العام

 

اقرأ المزيد
الرئيسية الأنشطة والأخبار مركز إبداع المعلم يطلق ملتقى تهيئة نفسية وتعليمية في معسكر خانيونس

مركز إبداع المعلم يطلق ملتقى تهيئة نفسية وتعليمية في معسكر خانيونس

٩ سبتمبر ٢٠٢٤م

في ضوء الاحتياجات الميدانية التي رصدها فريق البحث العلمي في مركز إبداع المعلم، وتحديد احتياجات الأطفال والأهالي في مناطق متعددة من قطاع غزة نتيجةً للظروف الصعبة التي يمرون بها يوميًا، والتي تركت آثارًا نفسية واجتماعية وتعليمية كبيرة على حياتهم، يعمل فريق مركز إبداع المعلم على تذليل العقبات التي تواجه الأطفال خلال الأزمات.

وقد تم تفعيل الملتقيات التعليمية في مناطق الاحتياج المختلفة لتمكين الأطفال من المشاركة في برامج التعليم والترفيه، كجزء من حقوقهم التي حُرموا منها بسبب انقطاعهم عن التعليم جراء الحرب المستمرة. وشارك د. محمود البراغيتي، مدير برامج الدعم النفسي الاجتماعي في مركز إبداع المعلم / قطاع غزة، في متابعة وزيارة هذه الملتقيات التعليمية، حيث أكد على ضرورة التعاون لاستعادة عافية الأطفال نفسيًا وتعليميًا، مشيرًا إلى أن التعليم حق للجميع، وأنه لا يمكن ترك الأطفال ضحية لهذه الظروف الصعبة. كما شدد على أهمية تحمل المسؤولية تجاه المجتمع ودعم الأطفال في برامج تحافظ على معنوياتهم وقيمهم، والتي تعتبر أساسية في بناء شخصية سوية وإيجابية تسهم في بناء مجتمع قوي ومتماسك وفقًا للقيم والمبادئ السائدة.

وفي هذا السياق، أشار أ. صلاح سمارة، منسق برنامج التعلم العاطفي الاجتماعي في مركز إبداع المعلم، إلى أن الملتقيات التعليمية تُعد جزءًا من جهود استعادة الفاقد التعليمي للأطفال ودمجهم في أنشطة تحسن من قدرتهم على مواجهة الضغوط واكتساب مهارات التعلم العاطفي الاجتماعي التي تساندهم في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها.

يضم الملتقى التعليمي في معسكر خانيونس أكثر من 200 طفل، مما يعكس الحاجة الملحة والرغبة القوية لدى الأطفال في العودة إلى التعليم وممارسة حقوقهم بعد أكثر من 11 شهرًا من المعاناة جراء الحرب وآثارها على حياتهم وسلوكهم اليومي. وأكد سمارة أن البرنامج في غزة مستمر منذ بداية الحرب وحتى الآن، مع تطلع إلى توفير المزيد من الإمكانيات لتحقيق تعليم مستقر ومستدام للأطفال.